أهم الخصائص التي يجب أن يتمتع بها الوسيط المالي

 

على مدار السنوات القليلة الماضية ارتفعت أعداد شركات الوساطة المالية عبر الإنترنت بشكل ملحوظ، وتتظاهر كل منها بأنها تقدم أفضل الخدمات لعملائها، ولكن في الحقيقة ليس كل الوسطاء يوفون بوعدهم، لذلك فإن اختيار وسيط الفوركس تعد مهمة صعبة خاصة للمبتدئين أو الذين لديهم خبرة قليلة في السوق، لهذا السبب قمنا بتجميع أهم النقاط الرئيسة التي يجب مراعاتها عند اختيار وسيط الفوركس.

الترخيص والتنظيم

يعمل وسطاء الفوركس بأموال عملائهم، ويقومون بتخزين معلومات بطاقة الائتمان/ الخصم الخاصة بهم، وكذلك تفاصيل الحساب المصرفي والمزيد من المعلومات الشخصية التي لا ينبغي الكشف عنها لأطراف ثالثة، لهذا السبب يجب على المتداولين التحقق مما إذا كان الوسيط الذي اختاروه مرخصًا ومنظمًا من قبل سلطة مرموقة، يضمن ذلك امتثال الشركة لمجموعة واسعة من القواعد واللوائح المصممة لضمان العدالة والشفافية وحماية العملاء.

اعتمادًا على موقع المقر الرئيس للوسيط والبلد الذي يعمل فيه، قد يتم تنظيمه من قبل إحدى الهيئات التنظيمية التالية:

– الرابطة الوطنية للعقود الآجلة (NFA) ولجنة تداول السلع الآجلة (CFTC) في الولايات المتحدة.

– هيئة السلوك المالي (FCA) في المملكة المتحدة.

– هيئة الأوراق المالية والاستثمارات الأسترالية (ASIC) في أستراليا.

– هيئة الأوراق المالية والبورصات القبرصية (CySEC) في قبرص.

مجموعة متنوعة من أنواع الحسابات

يقدم العديد من الوسطاء لعملائهم بنية حسابات متدرجة تعتمد عادة على مبلغ الإيداع والحد الأدنى لحجم عقود التداول، فهناك حسابات قياسية وصغيرة واحترافية، وهناك أيضًا حسابات صغيرة تسمح للمتداولين الأقل خبرة بالبدء بإيداع منخفض.

يمتلك بعض وسطاء الفوركس حساب تداول اسلاميًا ويهتم به المستثمرون المسلمون، ويُعرف أيضًا باسم الحسابات الخالية من فوائد التبييت، بمعني أنه لا توجد مدفوعات فائدة على المراكز الليلية ولكن في نفس الوقت تأتي مع فروق أسعار وعمولات أعلى.

تكاليف المعاملات- فروق أسعار منخفضة

القضية الثانية المهمة هي تكاليف المعاملات، عند تداول العملات مع وسيط فوركس لا يتعيّن عليك دفع أي عمولات، ومع ذلك، فإن الوسيط يكسب المال عن طريق تطبيق فارق النقاط، فالشركة تبيع لك زوج عملات بسعر أعلى مما تشتريه منك زوج العملات، وهذا يعني أنك تشتري العملات الأجنبية بسعر أعلى مما يمكنك بيعها، ويسمى هذا “السبريد”، وهو الفرق بين سعر العرض والطلب، “السبريد” المنخفض يعني أرباحًا أعلى بالنسبة لك،لهذا قم بفحص ومقارنة فروق أسعار الوسطاء المختلفين لأزواج العملات التي تريد تداولها، وسطاء الفوركس ذو السمعة الطيبة لديهم فروق أسعار منخفضة نسبيًا، فهم يريدون كسب المال عن طريق جذب المزيد من العملاء بدلاً من تمزيق المتداولين بفروق أسعار مرتفعة للغاية.

التنفيذ

تنفيذ أوامر الفوركس أمر مهم، فإذا قمت بالنقر فوق الزر “شراء” يجب أن تكون قادرًا على الحصول على زوج العملات بالسعر المحدد، يمكن أن يكون الاستثناء فقط عندما يكون السوق شديد التقلب، ولكن بخلاف ذلك يجب أن تحصل على السعر المحدد لزوج العملات عند شراء أو بيع عملات أجنبية، إذا كان هناك تأخير طويل في التنفيذ أو إذا كنت تحصل بانتظام على سعر صرف غير ملائم (مرتفع عند الشراء، منخفض عند البيع)، فقد حان الوقت لإيجاد وسيط فوركس جديد.

البرمجيات/منصة تداول العملات الأجنبية

يجب أن تشعر بالراحة مع منصة تداول وسيط الفوركس الخاص بك. طور العديد من وسطاء الفوركس برامجهم الخاصة، يمكنك معرفة برنامج وسيطك عن طريق التداول أولاً باستخدام حساب تجريبي قبل إيداع أموال حقيقية، وبدلاً من ذلك، يمكنك اختيار وسيط يدعم منصة ميتاتريدر (MT4 أو MT5) في هذه الحالة لا تقتصر على منصة التداول الخاصة بالوسيط الخاص بك.

خدمة العملاء والدعم

تعتبر خدمة العملاء مهمة أيضًا، خاصة إذا كنت متداولًا مبتدئًا وتتصل بشكل متكرر بقسم خدمة العملاء، من المهم أن تكون خدمة العملاء متاحة 24 ساعة في اليوم خلال خمسة إلى ستة أيام على الأقل في الأسبوع، يمتلك بعض وسطاء الفوركس رقمًا مجانيًا أو يقدمون خدمة معاودة الاتصال مجانًا من خلال وكيل مركز الاتصال، من الخيارات الممتازة التي يقدمها بعض الوسطاء ميزة “الدردشة المباشرة” حيث يمكنك الدردشة مع موظف خدمة العملاء إذا كنت بحاجة إلى إجابة قصيرة وسريعة، إذا كنت لا تتحدث الإنجليزية بطلاقة فيجب عليك اختيار وسيط يقدم الدعم بلغتك الأولى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *